الهدف الأسمى للعملية التربوية الناجحة هو تخريج مواطنين صالحين، يفكرون ويعملون وينتجون بفاعلية وجودة عالية. ولكي نحقق هذا الهدف العظيم، فيجب ان نقوم بتعليم اطفالنا وشبابنا مبادئ ومهارات المواطنة الصالحة ونقطة الانطلاق لتعليم المواطنة الصالحة لأطفالنا وشبابنا، هي ادراكنا ان المواطنة الصالحة ليست صفات وراثية نولد بها، بل هي مهارات سلوكية يمكننا ان نتعلمها ونتقنها ونمارسها في حياتنا اليومية. كما ينبغي لنا أيضا أن ندرك إن الأسرة هي قلب العملية التربوية لتعليم المواطنة الصالحة، فالآباء والأمهات هم المصدر الأول لتعليم أبنائهم وبناتهم القيم الإنسانية السامية، بالقدوة الحسنة، والتوجيه الرشيد، والإقناع المنطقي. وكذلك فإن المعلمين في جميع مراحل التعليم ( من رياض الأطفال إلى الجامعة) يلعبون دوراً هاماً في عملية تعليم المواطنة الصالحة، حيث ان ما يحتاجه اطفالنا وشبابنا للنجاح في حياتهم العملية، ينبغي ترسيخه أولاً في المدرسة وفي الجامعة.
ومنهجية تعليم المواطنة الصالحة تتطلب ادراك أهمية برامج التدريب التربوي للآباء والمعلمين وأساتذة الجامعات، حتى يمكنهم اكتساب المعرفة المناسبة، والخبرات العملية اللازمة لتعليم وغرس قيم المواطنة الصالحة.
وفيما يلي مثال لبعض أهداف واستراتيجيات ونموذج لتعليم المواطنة الصالحة:
وفيما يلي مثال لبعض أهداف واستراتيجيات ونموذج لتعليم المواطنة الصالحة:
أولاً: أهداف لبرامج تعليم المواطنة الصالحة:
* تحسين العملية التربوية في المدارس في الجامعات لتخريج مواطنين صالحين.
* تطبيق قيم المواطنة الصالحة على أرض الواقع يومياً.
* تزويد الآباء والمعلمين بالمادة العلمية لبرامج تعليم المواطنة الصالحة، تفعيل الدور التربوي للآباء والأمهات، تعزيز التعاون الفعال بين البيت والمدرسة.
ثانياً: استراتيجيات لتعليم المواطنة الصالحة:
* دراسة مبادئ ومهارات السلوك الإنساني، دراسة مبادئ ومهارات التعليم التعاوني، دراسة مبادئ ومهارات التعليم للتفكير، دراسة مبادئ ومهارات التعلم المستمر الناجح.
* دراسة مبادئ ومهارات السلوك الإنساني، دراسة مبادئ ومهارات التعليم التعاوني، دراسة مبادئ ومهارات التعليم للتفكير، دراسة مبادئ ومهارات التعلم المستمر الناجح.
ثالثاً: نموذج لتعليم المواطنة الصالحة بالحوار:
فيما يلي بعض الأسئلة البسيطة التي يمكن إن يستخدمها الآباء والمعلمون لادارة حوار تربوي بناء مع أبنائهم او طلابهم:
* هل تشعر بالمسؤولية تجاه ما يحدث في بيتك، أو في مدرستك، أو في الحي السكني الذي تعيش فيه؟
* هل تقوم بأداء واجبك في البيت وفي المدرسة وفي الحي السكني، لتحقيق المصلحة العامة؟
* هل تشارك في مشاريع خدمة المجتمع؟ هل تهتم بالبيئة و تحافظ عليها؟ هل تحترم القانون وتطبقه في البيت والمدرسة والمجتمع؟ هل تسهم في عملية صناعة القرار في البيت وفي المدرسة لترسيخ قيم التسامح والتعايش السلمي وحسن الجوار؟ ما الذي تفعله يومياً لكي تشعر بأنك إنسان صالح، ومواطن ناجح؟ ...
فيما يلي بعض الأسئلة البسيطة التي يمكن إن يستخدمها الآباء والمعلمون لادارة حوار تربوي بناء مع أبنائهم او طلابهم:
* هل تشعر بالمسؤولية تجاه ما يحدث في بيتك، أو في مدرستك، أو في الحي السكني الذي تعيش فيه؟
* هل تقوم بأداء واجبك في البيت وفي المدرسة وفي الحي السكني، لتحقيق المصلحة العامة؟
* هل تشارك في مشاريع خدمة المجتمع؟ هل تهتم بالبيئة و تحافظ عليها؟ هل تحترم القانون وتطبقه في البيت والمدرسة والمجتمع؟ هل تسهم في عملية صناعة القرار في البيت وفي المدرسة لترسيخ قيم التسامح والتعايش السلمي وحسن الجوار؟ ما الذي تفعله يومياً لكي تشعر بأنك إنسان صالح، ومواطن ناجح؟ ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق